أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

مصر تستقبل أكبر بعثة دولية لزيادة الصادرات و وزير التجارة يفتتح بعثة EPS بمشاركة 35 مشتريا دوليا

29

شهد المهندس أحمد سمير وزير الصناعة والتجارة، إطلاق النسخة الأولى من بعثة Egypt Power Show (EPS) والتى تعد أكبر وأول بعثة مشتريين فى قطاع الصناعات الكهربائية بمشاركة 35 مشترٍ دولى من دول ليبيا ونيجيريا وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو.

وقال المهندس أحمد سمير وزير التجارة، أن البعثة تركز بشكل كبير على السوق الأفريقى وذلك بالتعاون بين المجلس التصديرى للصناعات الهندسية وجهاز التمثيل التجارى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لإنجاح النسخة الأولى من البعثة.

وأوضح سمير أن قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد أهم القطاعات الإنتاجية بالاقتصاد القومى التى تفى باحتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الخارجية، مشيرا إلى أن السوق المصرى يزخر بالفرص والمقومات الاستثمارية المتميزة فى قطاع الصناعات الهندسية والتى تشمل توافر المواد الخام والأيدى العاملة المؤهلة وكذا حزم الحوافز الكبيرة التى توفرها الدولة للمستثمرين خلال المرحلة الحالية، بالإضافة إلى السوق الاستهلاكى الكبير واتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية حول العالم والتى تتيح النفاذ الحر للمنتجات المصرية لعدد كبير من الأسواق الخارجية.

وأضاف الوزير صادرات قطاع الصناعات الهندسية بلغت خلال عام 2022 نحو 3 مليار و879 مليون دولار كما بلغت صادرات القطاع خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الحالى نحو مليار و681 مليون دولار.

وقال المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أن قطاع الصناعات الكهربائية أحد أبرز القطاعات الواعدة، إذ شهدت صادرات قطاع الصناعات الكهربائية فى أول 5 أشهر من 2023 ارتفاعًا بنسبة 47.5 % لتسجل حوالى 158 مليون دولار، فى مقابل 107 مليون دولار فى الفترة نفسها من العام المنصرم، كما كشف عن ارتفاع صادرات القطاع نفسه بنسبة 8.3 % لتسجل 317 مليون دولار عام 2022 مقابل 268 مليون دولار 2021، مشيرًا إلى أن البعثة ستكون نواة لزيادة صادرات القطاع بنسبة لن تقل 15 % العام المقبل.

وأشار “الصياد” إلى أن بعثة EPS تركز بشكل كبير على السوق الأفريقى لا سيما دول ليبيا ونيجيريا وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو، حيث تعتبر السوق الأفريقية ضمن أكبر الأسواق التى يستهدفها المجلس ويركز عليها خلال الفترة الحالية، لافتًا إلى التعاون المثمر مع التمثيل التجارى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لإنجاح النسخة الأولى من البعثة.

وأوضح الصياد، أن نجاح بعثة HATS فى نسخها الأربعة الماضية منذ عام 2019، دفعت المجلس إلى تنظيم بعثة كبيرة فى قطاع الصناعات الكهربائية على غرار هاتس، خاصة أن HATS انعكس على القطاعات التى كان يستهدفها، لذلك يتوسع المجلس التصديرى فى استهداف كافة القطاعات المندرجة تحته بعدد من البعثات التجارية لتحقيق الزيادة المستهدفة فى الصادرات.

من جانبها قالت مى حلمى المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أن بعثة EPS ستركز على استقدام المشترين لمقابلة 25 شركة مصرية لعقد اجتماعات ثنائية وعمل زيارات ميدانية للمصانع المصرية المختلفة والمتخصصة فى قطاع الصناعات الكهربائية بغرض التوسع فى أعمال هذا القطاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.