أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

تصفية شركة أتلانتيك باسيفيك للنقل البحري بعد فشلها فى محارية شركة الملاحة الوطنية .

24

و كان الهدف الرسمى المعلن من تأسيس الشركة كان توسيع حجم الأسطول الملاحي المصري، وزيادة عدد سفن الشحن التي ترفع العلم المصري , لكن الهدف الحقيقى هو زيادة أرباح هيئة السلع التموينية و تقديم قياداتها كمنقذين للدولة بزيادة الأرباح التى ستتحقق خصما من أكبر كيان بحرى فى مصر و هو ” شركة الملاحة الوطنية ” .

و رغم تنبى الهيئة  لحمله “اشتري منتج بلدك” قامت وزاره التموين والتجارة فقد سمحت وزارة التموين بمرور هذا المشروع الذى سيزيد من مكافآت و حوافز قيادات الوزارة  … و تناسى الجميع أن هذا الفكر الشخصى القاصر سيكون السبب فى انهيار شركة الملاحة الوطنية – أكبر شركة ملاحة فى مصر – حيث تعد هيئة السلع التموينية أكبر عملائها , و بالرغم أنها تحصل على عقود نقل القمح فى منافسات عالمية و ليس بالأمر المباشر.

و قد سبق لجريدة ” أنباء النقل البحرى إتهام قيادات هيئة السلع التموينية بمخالفة قرارات رئيس الوزراء بتفضيل الشركات المصرية عند طرح عقود عالمية حتى لو كانت أسعارها أعلى بنسبة 20% , و اتهمتها أيضا بالتاطؤ مع بعض شركات النقل البحرى و بعض للموردين بطرح مناقصات توريد القمح بنظام  CIFحتى تحرم الشركة المصرية من الدخول فى المناقصة لولا سمعتها العالمية كناقل كبير للحبوب الصب .

 

و تقرر تعيين الدكتور محمد أحمد لطفي حسونة مصفيا قانونيا للشركة، والبدء في تنفيذ اجراءات التصفية، وذلك بابلاغ الجهات المعنية بإنهاء تلك الاجراءات خلال سبتمبر من العام المقبل 2023 .

و تأسست الشركة بقرار رئيس الوزراء رقم 98 لسنة 2021  بالترخيص لهيئة السلع التموينية بالاشتراك بتأسيس شركة مساهمة مصرية باسم شركة اتلانتيك باسيفيك للشحن والتجارة يكون غرضها الرئيسي النقل البحري لكافة أنواع السلع داخل وخارج مصر، بما في ذلك تملك السفن التجارية.

وكان قد شهد قرار تأسيس الشركة تحفظات من قبل بعض خبراء النقل البحري، حيث أشار اللواء بحري علي الحايس نائب رئيس هيئة ميناء الإسكندرية الأسبق، أن الشركة الوطنية للملاحة تمتلك أكبر أسطول فى مصر من حيث العدد و العمر و الطاقة النقلية , حيث تمتلك عددا من سفن الصب حمولة 65 ألف طن قادرة على تلبية إحتياجات هيئة السلع التموينية فى نشاط نقل وشحن الحبوب.

كما تمتلك  شركة الصوامع العامة صوامع خاصه بها فى ميناء الاسكندرية ولديها أولوية تراكى لسفنها على رصيف 85 وتلبى إحتياجات الشحنات التابعة للسلع التموينية.

مؤكدا  85% من إحتياجات هيئة السلع التموينية تقوم شركة الملاحة الوطنية بنقلها على سفنها وتضطر إلى تقديم عدة تيسييرات فى نولون الشحن بإعتبارها من شركات الدولة. و اعتبر الحايس أن إنشاء شركة أطلانتك يعد تدميرا لشركة الملاحة الوطنية ..

لذلك .. و من أجل مصر .. يجب تحصيل كل مصروفات تأسيس الشركة من الأشخاص أصحاب فكرة إنشائها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.