أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

مشاكل صناعة السفن فى مصر و اقتراحات اكبر ترسانة بدمياط لحلها

37

خلال زيارتنا لترسانة صلاح السمبسكاني , احد اكبر و اشهر الترسانات فى دمياط لتفقد احوال صناعة السفن المصرية و معرفة امكانيات الترسانة , قمنا أيضا بالسؤال عن المشاكل التي تواجه صناع السفن في مصر و اقتراحات حلولها .

وقد سألنا المهندس ماجد صلاح السمبسكاني مدير عام الترسانة و عضو شعبة صناعة السفن عن اهم المشاكل التي تواجه صناع السفن بالفترة الحالية .

الايدى العاملة أول مشاكل الصناعة

تدخل الحاج صلاح السمبسكانى تعقيبا على مشكلة الايادي العاملة قائلا بأن انتعاش السوق بالفترة الحالية مؤثر جدا في عدد الصنايعية , فكذلك أثر فى الاجور و وصلت يومية الصنايعى من 300ج إلى 600ج لقلة العدد .

و لولا تسريح عدد كبير من الصنايعية الذين اشتغلوا فى المشروعات القومية لنشأت أزمة كبيرة , فمعظم الصنايعية العاملين بالمشروعات القومية الحديثة تدربو على حديد السفن حتى اصبحو مؤهلين للعمل بمجال السفن .

مشكلة استقرار الاستثمارات

اكبر المشاكل التي تواجه قطاع صناعة السفن بدمياط و مصر عموما هي مساحة الأرض و أن توسيع المكان عامل مهم لانه مرتبط بتوسيع النشاط و خلق فرص عمل و جلب عملة صعبة

هل يتخيل وزير النقل أن أصحاب هذه الصناعة الثقيلة الراقية تعيش مهددة الوجود نتيجة وجود قرارات إزالة منذ عام 2019 و أن موظف غير كفئ قد يزيل صناعة ثقيلة عمرها مائة عام لأن الحى يريد إنشاء حديقة تو شارع جديد , بدون توفير البديل للصناعة ..

كانت كل الورش في مصر بتتعرض لقرار ازالة و غلق بدون سبب من موظف رغم ان اوراقك قانونية و هذا ليس فى دمياط فقط و لا عزبة البرج . و إنما أصبحت القضية الأولى فى جميع إجتماعات لجان الصناعة بالغرف النجارية و شعبة صناعة السفن باتحاد الصناعات , و الجمعيات العلمية و الأهلية و المؤتمرات و الندوات ..

المشروع الكبير

سألنا المهندس ماجد السمبكسانى عن رؤيته المستقبلية لصناعة بناء السفن ؟.

قال : إن صناعة السفن من الصناعات الثقيلة , و الحيوية , و أسواقها متنامية و غير محدودة بنطاق جغرافى , و التوقيت الحالى من أفضل عصور الطلب على هذه الصناعة بشكل يفوق قدرات أكبر كيان من أن يغطى حجم الطلبات .

لذلك أدعوا الدولة تقوم معانا و وزارة النقل لتستفيد من الطلب الكبير على صناعة بناء السفن فى الترسانات الوطنية سواء كانت ترسانات حكومية أو قطاع خاص لأن العائد فى النهاية من القطاعين يصب فى شرايين الاقتصاد القومى و يوفر فرص عمل للشعب .

هل تحدثنا عن رؤية محددة بمشروع محدد؟

اجاب المهندس ماجد : مشروعنا فى صناعة بناء السفن ,, أن نطور الصناعة فى مجمع عملاق لبناء السفن يسمح لنا بتفجير الطاقات و الإبداع و بناء السفن الكبيرة و زيادة عدد الوحدات لمواكبة طلب السوق العالمى و فى الانواع و الأحجام التى نتميز فيها ..

” إحنا عندنا طموح المساعدة فى بناء إسطول تجارى وطنى , بأيدى مصرية” و تحقيق حلم وزارات النقل المتعاقبة .

و ما هو المطلوب لبدء تنفيذ هى الرؤية ؟

المطلوب هو إقتناع الدولة بجدوى فكرة المجمعات الصناعية لترسانات بناء السفن ، و توافر الإرادة السياسية لتبنيها , و إعلان ذلك للجهات المحلية و التنفيذية و تهيئة البنية الاساسية للصناعة و تقرير الامتيازت التى تشجع على الاستثمار فى الصناعة ..

الدولة عليها توفير الاماكن التى تصلح كمجمعات صناعية على الشواطى إو بجوار الموانئ , و مدها بالنبية الاساسية , و سن التشريعات المساعدة على إنطلاق الصناعة خاصة فيما يتعلق بجمارك مكونات السفن كصناعة . و ضمان إستقرار الصناعة و الاستثمارات .

-مشروع قومى لا يقل عن محطات الحاويات .

و أنا أطرح مبادرة لا تتكلف ربع ما يتم إنفاقه على محطة حاويات لإنشاء مجمع للصناعات البحرية فى دمياط و أتعهد بعوائد و قيمة مضافة تفوق أضعاف العائد من أكبر محطة حاويات .

هذه مبادرتنا لترسانات مصر .. لاستغلال الموقع الإستراتيجي لمصر لإنشاء مجمعات لبناء و إصلاح السفن فى موانئ دمياط و البرلس و بورسعيد و السويس و داخل مصر على النيل .

إن موقع مصر فى حد ذاته يعتبر ثروة هائلة يجب استغلالها , و نحن لدينا الخبرات و الطاقات و الأسواق التى تجعل مصرا منافسا قويا لدول العالم البحرية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.