أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

بدء تنفيذ نقل تبعية الشركة القابضة للنقل البحرى ب15 شركة من قطاع الأعمال إلى وزارة النقل .

74

ىبدء تنفيذ عملية نقل تبعية الشركة القابضة للنقل البحرى من قطاع الأعمال العام إلى وزارة النقل .

طارق شاهين أقوى المرشحين لرئاسة الشركة القابضة للنقل.

إحتمالات قوية لتغيير وزير قطاع الأعمال 

تجرى الآن وقائع إجتماع مسؤلى الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى مع وزير النقل لبدء تنفيذ عملية نقل 15 شركة خدمات البحرية ونقل بري تابعة شركة القابضة من وزارة قطاع الأعمال العام إلى وزارة النقل .

كان رئيس الجمهورية وافق على عملية نقل ملكية شركات الخدمات البحرية و النقل البرى فقط من وزارة قطاع الأعمال العام إلى وزارة النقل إستجابة لتوصيات لجنة النقل و المواصلات بمجلس النواب , و لرؤية وزير النقل ..

و علمت أنباء النقل البحرى أن الربان طارق شاهين هو أقوى المرشحين لرئاسة الشركة القابضة للنقل البحرى و البرى بعد نقل تبعيتها لوزارة النقل .

وأكدت ” مصادر موثقة ” أنه صدرت تعليمات من قبل رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء لكلا من وزارتي قطاع الأعمال ووزارة النقل بالبدء في تنفيذ عملية نقل تبعية الشركة القابضة للنقل مع 15 شركة خدمات البحرية ونقل بري فقط من وزارة قطاع الأعمال العام إلى وزارة النقل .وذلك بالتوازي مع دراسة نقل شركات التجارة الخارجية الثلاث التابعة للشركة القابضة إلى الشركة القابضة للسياحة والفنادق بذات الصفة.

وأكدت المصادر أنه تم عقد اجتماع مع وزير قطاع الاعمال العام السبت قبل الماضي وبحضور رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري والمستشار القانوني لوزارة قطاع الأعمال والمختصين بها في ذات الخصوص .

و أبلغ وزير النقل رئاسة مجلس الوزراء بأنه تم التوافق على قيام وزارة قطاع الاعمال العام باتخاذ شئونها لنقل تبعية شركات التجارة الخارجية وشركات إصلاح وتجارة السيارات التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري الى الشركات القابضة الأخرى بوزارة قطاع الأعمال، على أن يتخذ كافة الاجراءات اللازمة لنقل الشركة القابضة للنقل البحري والبري الى وزارة النقل في ضوء المادة رقم 8 من قانون شركات قطاع الاعمال رقم 203 لسنة 1991 .

وكانت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، قد طالبت بنقل تبعية الشركة القابضة للنقل البحري إلى وزارة النقل بدلا من قطاع الأعمال.

ويتبع الشركة القابضة للنقل البحري قرابة 11 شركة منها عددا من الشركات تعمل في نشاط النقل البحري التي تختص بجميع الأنشطة الخاصة بالحاويات والبضائع وتداولها وتشمل شحن وتفريغ ونقل وتداول وتخزين لهذه الحاويات من وإلى الموانىء ( الاسكندرية، و بورسعيد، و دمياط ) لتداول الحاويات وتعمل في موانئ دمياط والإسكندرية وبورسعيد غرب , بالإضافة إلى 4 شركات للنقل البرى الثقيل للبضائع .

ويتبع الشركة القابضة في نشاط الشحن والتفريغ داخل موانئ ( الإسكندرية وموانئ البحر الاحمر) وهي شركات العربية المتحدة للشحن والتفريغ والسويس للشحن والتفريغ الآلي، علاوة على شركة المستودعات العامة العاملة في نشاط تخزين البضائع بالموانئ المصرية..

وحسب بيانات الشركة القابضة للنقل البحري والبري فتشمل أكثر من نشاط تندرج تحته العديد من الشركات، حيث يعد أهم نشاط لديها هو نشاط تداول ونقل الحاويات والبضائع داخل الموانىء وخارجها.

ويختص بجميع الأنشطة الخاصة بالحاويات والبضائع وتداولها وتشمل شحن وتفريغ ونقل وتداول وتخزين لهذه الحاويات من وإلى الموانىء ( الاسكندرية، و بورسعيد، و دمياط ) لتداول الحاويات وتعمل في موانئ دمياط والإسكندرية وبورسعيد غرب .

كما يتبع الشركة في نشاط الشحن والتفريغ داخل موانئ ( الإسكندرية وموانئ البحر الاحمر) وهي شركات العربية المتحدة للشحن والتفريغ والسويس للشحن والتفريغ الآلي .

كما يتبع الشركة القابضة للنقل شركات أعمال الوكالة البحرية والسمسار البحري وأعمال ونشاط التخزين والسياحه العامه وبيع تذاكر الطيران والسفن ، والتخليص الجمركى وتضم شركات ممفيس ، و آمون ، وأبو سمبل وطيبة للتوكيلات الملاحية ، والقناة للتوكيلات الملاحية .

أما شركات النقل البري فتقوم بتقديم خدمة نقل البضائع على الطرق البرية داخل مصر في مجال نقل السلع الإستراتيجية والإشتراك في المشروعات القومية العملاقة، وتضم شركات شركة النقل المباشر، وشركة أعمال النقل، وشركة النيل العامة للنقل البري، وشركة النيل العامة للنقل الثقيل، وشركة النيل العامة لنقل البضائع.

أما شركات التجارة فتشمل شركات مصر للتجارة الخارجية، وشركة مصر للإستيراد والتصدير، وشركة النصر للتصدير والإستيراد، والشركة التجارية للأخشاب.

و سوف يخرج من تبعية الشركة القابضة الجديدة شركات نقل الركاب التى تضم شركة أتوبيس غرب ووسط الدلتا للنقل والسياحه، وشركة الصعيد للنقل والسياحة وشركة شرق الدلتا للنقل والسياحة.

كما ستخرج شركات تجميع وتصنيع وبناء وتجهيز وسائل النقل – الإصلاحات والعمرات والتجديد الشامل لجميع وسائل النقل الخفيف ، و شركة النيل لصناعة وإصلاح السيارات، وشركة مصر لتجارة السيارات. و سوف تنتقل تبعيتها إلى شركات قابضة أخرى ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.