أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

“المقاولات الدولية” تنسحب من محطة الركاب البحرية بميناء الإسكندرية.

132

إنسحبت “الشركة الدولية للمقاولات والتوريدات العامة” من استكمال تنفيذ عقد تشغيل محطة الركاب البحرية بميناء الإسكندرية , كان من المقرر أن تقوم الشركة بتجهيز وتشغيل محطة الركاب البحرية المخصصة لخدمة السفن السياحية لمدة 15 عامًا.

كل من يتقدم لتشغيل محطة ركاب ميناء الاسكندرية يأمل أن تعود سفن السياحة التى وصلت عام 2010 عدد السفن السياحيه من 197 سفينه عام 2010 و بلغ عدد السائحين 255 الف سائح , انحفضت بعدها بشكل كبير , فبلغت 79 سفينه عام 2011،  و عدد 96ا ألف سائح ، ثم وصل عدد السفن إلى 44 سفينه وعدد السائحين 59 الف عام 2012. و مازالت  حركة سفن السياحة فى الأسكندرية فى الحضيض بعد أن وصلت إلى 3 سفن و 1876 سائحا  فى عام

نشرت إحدى الصحف – بحسب مصادر مطلعة – أن “الشركة الدولية للمقاولات والتوريدات العامة” إنسحبت من استكمال تنفيذ عقد تشغيل محطة الركاب البحرية بميناء الإسكندرية , كان من المقرر أن تقوم الشركة بتجهيز وتشغيل محطة الركاب البحرية المخصصة لخدمة السفن السياحية لمدة 15 عامًا.
وعلمت “أنباء النقل البحرى” أن هناك شركات أخرى تقدمت لهيئة ميناء الأسكندرية بطلبات لإدارة و تشغيل المحطة بعد سريان نبأ إنسحاب الشركة الدولية , و تقوم هيئة ميناء الإسكندرية بدارسة العقود لإختيار أفضلها .
يذكر أن العقد المبرم بين الهيئة الدولية للمقاولات والتوريدات وهيئة الموانئ نص على أن الشركة ستدفع 16 مليون جنيه سنويا بزيادة 7٪ عن كل عام.
و كان الشركة فازت بعد مناقصة طرحتها هيئة ميناء الإسكندرية للتعاقد مع مشغل و مدير للمحطة لديه القدرة على إدارة استثمارات المحطة والمشاريع التجارية والخدمية ، بما في ذلك المنشآت السياحية والمطاعم والفنادق والمجمعات السياحية ومراكز التسوق ، وكذلك إدارة وتشغيل وتجهيز المحطة. مراكز التسوق في المحطة.
و نظرا لإعراض عدد كبير من الشركات عن المحطة فقد قامت هيئة الميناء بتعديل شروط التعاقد أكثر من مرة لجذب الشركات و كانت ىخر التعديلات التى أجرتها هيئة الميناء على كراسة الشروط تحمل الميناء تكاليف أعمال الصيانة السنوية، لتكون على عاتق هيئة الميناء، بالإضافة إلى بعض البنود الأخرى
كما شملت التعديلات إشتراط هيئة الميناء عدم مطالبتها بالتعويض عن الخسائر أو العطلات ، كما لن يُعوض عن تخطى الوقت أو التكلفة المحددة الخاصة بتجهيز المشروع، كما لن تقبل هيئة الميناء من الفائز أى طلب لتخفيض مقابل الانتفاع أو لمد فترة التجهيز والتأهيل أو فترة الانتفاع لهذا الغرض.
كانت الشركة المنسحبة من جانبها ٍقدمت دراسة جدوى تفصيلية عن حجم الفوائد والعوائد التي ستحصل عليها خلال فترة تشغيل المحطة ، خاصة وأن هيئة الميناء هي التي تتولى أعمال الصيانة السنوية لها. المشروع.
تقع محطة الركاب البحرية على مساحة 8725 مترًا مربعًا ، مقسمة إلى صالات و 107 مخازن ، بميناء الإسكندرية.
كل من يتقدم لتشغيل محطة ركاب ميناء الاسكندرية يأمل أن تعود سفن السياحة التى وصلت عام 2010 عدد السفن السياحيه من 197 سفينه عام 2010 و بلغ عدد السائحين 255 الف سائح , انحفضت بعدها بشكل كبير , فبلغت 79 سفينه عام 2011، و عدد 96ا ألف سائح ، ثم وصل عدد السفن إلى 44 سفينه وعدد السائحين 59 الف عام 2012.
و مازالت حركة سفن السياحة فى الأسكندرية فى الحضيض بعد أن وصلت إلى 3 سفن و 1876 سائحا فى عام الكورونا 2020 إلى 3 سفن و 1876 سائحا , ارتفع فى 2021 إلى 12 سفينة و 6624 راكبًا و سائح.
و فى عام 2022 بلغ عدد الرحلات المخططة لسفن السياحة 30 سفينة و حوالى 30 ألف سائح.

ح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.