أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

المركزى للمحاسبات يكشف عدم تنفيذ91% من الخطة الاستثمارية بالاسكندرية للحاويات.

59

كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن تدنى نسبة تنفيذ الخطط الاستثمارية المدرجة بموازنة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع فى العام 21/2022 حيث بلغت نسبة استخدام مبالغ الخطة 8.9% .

ذكر تقرير الفحص المحدود فى 31 ديسمبر 2022 الذى قام به خبراء الجهاز المركزي للمحاسبات أن الشركة لم تنفذ عدد من المشروعات الواردة بالخطة الاستثمارية منها الغاء توريد 4 ونش ساحة والشراء للمحطتين بقيمة 117 مليون جنيه، وإلغاء شراء 4 ونش شوكة لمحطتي الإسكندرية والدخيلة بقيمة 30 مليون جنيه , و لم تنفذ تلك المشروعات و لم تستغل 91% من مبالغ الخطة الاستثمارية

أرصفة بعمق 12 مترا فقط !!!

و ذكر تقرير الجهاز إن توفير مبالغ الخطة الاستثمارية كان له تأثير سلبي على إيرادات الشركة في ضوء انخفاض عمق الرصيف بمحطة الاسكندرية والذي يصل الى 12 متر فقط، فضلا عن عدم قيام الشركة بأي تدعيمات أو صيانة للمحطة.

وأشار التقرير إلى ضرورة إعادة النظر في الخطط الاستثمارية بالشركة، حيث كان حجم المنفذ من الخطة الاستثمارية متدنيا جدا حيث بلغ المنفذ الفعلي 26.3 مليون جنيه من أصل المبلغ المخصص للخطة الاستثمارية البالغ 295.8 مليون جنيه .

مشروع تعميق رصيف الدخيلة تأخر ثلاثة سنوات .

وطالب التقرير باتخاذ الإجراءات الخاصة بمطالبة شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى المنفذة للمرحلة الأولى من تعميق رصيف 96 بمحطة حاويات الدخيلة، بما فات من كسب نتيجة تأخر تنفيذ المشروع والذي كان محدد الانتهاء منه في أكتوبر 2016.

عميل واحد كبير يستحوذ على نصف النشاط .. ماذا لو انتقل لمحطة أخرى ؟؟؟؟.

و رصد خبراء جهاز المحاسبات  استحواذ ” خط ملاحى واحد ” على معظم نشاط الشركة حيث وصلت تعاملاته  من الشركة حوالى 895 مليون جنيه , تمثل نسبة 51% من اجمالي ايراد محطة الدخيلة البالغ 1.26 مليار جنيه , كما تمثل نسبة 31.4% من إجمالي إيرادات النشاط الجاري للشركة  البالغ 2.8 مليار جنيها .

قال خبراء الجهاز أن هذا الأمر يشير الى وجود عامل خطورة على ايرادات المحطة متمثلة في الاعتماد على عميل واحد كبير .( حصل على امتياز من الدولة للمشاركة فى إنشاء و تجهيز و تشغيل محطات منافسة خلال وقت قريب )..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.