أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

الجسر العربي للملاحة تتعاقد على 3 سفن جديدة

58

أعلن مدير عام شركة الجسر العربي للملاحة عدنان العبادلة بأن الشركة تعاقدت على شراء 3 وحدات بحرية جديدة سيتم استلامها خلال الـ4 أشهر المقبلة ” عبارة بضائع وقاربين سياحيين ( سريع ) ” تنفيذاً لاستراتيجية الشركة بتحديث أسطولها البحري.

وقالت وزيرة النقل الاردنية وسام التهتموني خلال زيارتها إلى شركة الجسر العربي، بأن الشركة تعمل وفق خطة واضحة ومدروسة لمواكبة متطلبات النقل البحري، وضمن رؤية التحديث الاقتصادي للحكومة؛ مما أسهم في زيادة التبادل التجاري والنقل بين البلدان العربية وانعكاسات ذلك على التنمية بين دول التأسيس (الأردن، مصر، العراق).

كما أكدت أن الحكومة الاردنية على اطلاع دائم للإنجازات التي تحققها الشركة ومتابعة كافة الخطط والبرامج والاستراتيجيات التي تعمل وفقها الجسر العربي وتدعمها بشكل مطلق لتواصل ريادتها في النقل البحري كونها الشركة العربية الوحيدة المستمرة في التعاون العربي المشترك وخدمة أهدافها الموضوعة بين دول التأسيس.

وأضاف العبادلة، أن التعاقدات تلبي الطلب المتزايد على خدمات الشحن البحري وعلى الطلب المتنامي على استئجار وحدات الأسطول من الشركات العالمية لبواخر الشركة نتيجة السمعة الطيبة والمهارة العالية لطواقم الشركة وتنوع وحداتها البحرية.

ويذكر أن الجسر العربي قام خلال العام الحالي بتأجير 3 وحدات بحرية تعمل بين مصر والسعودية وبين السودان والسعودية؛ وكذلك في مشروع البحر الاحمر في السعودية؛ مما عزز إيرادات الشركة ومكنها من المحافظة على النتائج الايجابية في ظروف عالمية وإقليمية صعبة، علاوة على زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر والأردن من خلال خط العقبة/ نويبع البحري.

وأكّد أن الجسر العربي نجح في نقل 180 ألف مسافر منذ بداية العام الحالي حتى آب/أغسطس 2024؛ بزيادة بلغت 20% عن العام الماضي، وتمكنت من نقل 54 ألف شاحنة مقارنة مع 34 ألف شاحنة في العام الماضي للفترة ذاتها وبنسبة زيادة وصلت إلى 57% تقريباً عن العام الماضي، ونقل 6404 سيارة مقابل 5248 سيارة العام الماضي وبنسبة زيادة وصلت إلى 22%.

وبين العبادلة، أن الجسر العربي ارتفع رأسماله العام الحالي إلى 105 مليون دولار، وبلغت قيمة موجوداته 161 مليون دولار، وحقوق الملكية 127 مليون دولار، وقد حققت الشركة أرباحا تراكمية بلغت 293 مليون دولار منذ التأسيس، ووزعت على الدول المساهمة 155 مليون دولار.

وقال العبادلة إنّ الأثر الاقتصادي لنشاطات الشركة على منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة يصل 140 مليون دولار سنوياً وهو ما يعزز اقتصاديات المنطقة الخاصة ويعود بالنفع والفائدة على كافة القطاعات المستفيدة من أعمال الشركة كالموانئ والجمارك وشركات التأمين وقطاع التخليص وشركات الصيانة والبنوك والسوق المحلي، والمجتمع المحلي والدعم الذي يحظى به من إدارة الشركة، في إشارة إلى أن الشركة تعد رافدا للاقتصاد الوطني لمساهماتها الفعالة في التنمية المستدامة، والنشاط الاقتصادي الذي أحدثه الجسر العربي في كافة القطاعات.

وفي حديثه عن الخطط المستقبلية، أوضح العبادلة أن أهمها التوسع بسياسة التأجير في السنوات المقبلة لتنويع مصادر الدخل والاستفاده من السمعة الكبيرة التي تحظى بها ، وستعمل على الدخول في ائتلافات مع شركات ملاحية كبرى في منطقة البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وتشارك في تطوير وتأهيل ساحات اصطفاف وانتظار في العقبة والمشاركة في إنشاء وتطوير أرصفة في العقبة ونويبع، وكذلك إنشاء مستودعات جمركية في العقبة لتسريع وتسهيل انتظار المركبات، وأيضاً تشجيع الربط السياحي بين منتجعات جنوب سيناء والمثلث الذهبي في الأردن عبر الخط السياحي العقبة / طابا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.