أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

الجمارك تستجيب : تأجيل تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات«ACI» بالموانئ الجوية لأجل غير مسمى

التأجيل ممتد بدون أجل لحين استقرار الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية

103
قررت وزارة المالية فى مصر  مد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ الجوية التي كان من المقرر أن تنتهي في 31 ديسمبر المقبل .
و صرح تأجيل التطبيق الإلزامي أن القرار يشمل تأجيل التطبيق الإلزامي الذي كان من المقرر أن يبدأ في الأول من يناير 2023، لحين استقرار الظروف الاقتصادية العالمية والمحلية.
و يأتى القرار  استجابة لضغوط منظمات الأعمال و المجتمع الأعمال من المتعاملين مع المنظومة الجمركية ، وتيسيرًا عليهم في ظل ما يشهده الاقتصاد العالمي من اضطرابات حادة ومتغيرات غير مسبوقة .
و ألقت وزارة المالية المصرية مرة أخرى باللإئمة على الأزمة الإقتصادية العالمية تؤثر على بظلالها على اقتصادات كل الدول بما فيها مصر، في أعقاب الحرب الروسية الاوكرانية مما أدى إلى ارتباك في سلاسل الإمداد والتوريد العالمية، وارتفاع شديد في معدلات التضخم.
و بينت ردود الفعل  تقدير السوق المصرى لقرار وزارة المالية ” تأجيل تطبيق منظومة «ACI» بالموانئ الجوية لأجل غير مسمى” لحرص وزارة المالية على إتاحة أطول فترة زمنية ممكنة للمستوردين والمستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوي والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات لاستكمال استعداداتهم للتعامل على المنظومة الجديدة.
قال محمد معيط أننا نأمل أن يستفيد السوق التجارى و الشحن من التيسيرات التي يتيحها «ACI»، والوصول إلى أعلى درجات الحوكمة للواردات السلعية للموانئ المصرية، والالتزام بمعايير الجودة للسلع المستوردة.
و قالت مساعد وزير المالية للجمارك , أننا مستمرون في الانتقال التدريجي إلى النظم الإلكترونية المطورة بما يُساعد في تقليص زمن الإفراج الجمركي، وخفض تكلفة عملية الاستيراد والتصدير، وتشجيع الصادرات المصرية، وتبسيط الإجراءات، والتيسير على مجتمع الأعمال، خاصة فيما يتعلق بواردات مستلزمات الإنتاج والخدمات والسلع الاستراتيجية.
من جانبه دعا رئيس مصلحة الجمارك،الشحات غتوري المتعاملين مع المنظومة الجمركية الذين يستوردون بضائع من الخارج عبر الموانئ الجوية، إلى سرعة الانضمام لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، من خلال البوابة الإلكترونية لمنصة «نافذة» www.nafeza.gov.eg .
و أكد أن “نافذة” تقدم تسهيلات كبيرة لمنظومة الجمارك المميكنة ، و أن المصلحة ستقوم بتذليل أي عقبات أمام المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوي وتقديم كل سبل الدعم الفني لهم من أجل تسهيل انضمامهم إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات«ACI».
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.