أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

السعودية تصدر اللائحة التنفيذية المنظمة لنشاط وسيط الشحن

753

تهدف اللائحة المنظمة لنشاط وسيط الشحن في الخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية إلى تنظيم نشاط الخدمات اللوجستية ليشمل الشحن عبر كافة وسائل النقل، ورفع مستوى الخدمات المقدمة، وتعزيز مستوى تنافسية القطاع لتوفير الخدمات اللوجستية. تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، وتنظيم الحقوق والواجبات في النشاط.

ونصت اللائحة التي نشرتها صحيفة أم القرى الرسمية، أمس الجمعة، على أنه يجب على المرخص له، عند وساطة الشحن، إصدار مستند شحن حسب النموذج وآلية الإصدار المعتمدة من الجهات الرقابية، ويجب أن يكون باسم لمرسل إليه واحد إذا كانت غير قابلة للتداول، أو لأمره أو للحامل إذا كانت قابلة للتداول. تزويد المرسل بنسخة أصلية، والاحتفاظ بنسخة أخرى لدى المرخص.

كما يجب أن تنص اللائحة على اسم المرسِل وعنوانه ووسيلة الاتصال به، إلى جانب اسم المرخص وعنوانه ووسيلة الاتصال به ورقم ترخيصه، واسم الناقل وبيانات وسيلة النقل وعنوانه ووسيلة الاتصال به ورقم ترخيصه (إن وجد)، بالإضافة إلى اسم المرسَل إليه وعنوانه ووسيلة الاتصال به، وبيانات مرسِل إليه بديل إذا تطلب الأمر ذلك، ونوع البضاعة والطبيعة العامة لها والعلامات اللازمة للتعرف عليها وخصائصها وتنويه صريح عن طبيعة خطورة البضاعة.

وأشارت اللائحة إلى ضرورة أن تشتمل وثيقة الشحن أيضا على عدد الحاويات أو القطع والوزن الإجمالي، أو الكمية المنقولة للبضاعة، والحالة الظاهرة للبضاعة وقيمتها، بالإضافة إلى إجمالي أجرة الشحن وتحديد ما إذا كانت أجور الشحن مدفوعة من قبل المرسِل أو تُدفع من قبل المرسَل إليه وأي نفقات إضافية والجهة التي تتحملها.

وتحدد وثيقة الشحن مكان وتاريخ ووقت انتقال البضاعة إلى مسؤولية المرخص، وإذا لم يحُدد ذلك في الوثيقة؛ فيمكن الاستناد على مكان وتاريخ ووقت إصدار الوثيقة كموعد لذلك، فضلا عن تحديد مكان تسليم البضاعة، وتاريخ أو فترة تسليم البضاعة في مكان التسليم، وذلك إذا ما تم الاتفاق بين الأطراف على هذا التاريخ، إلى جانب توقيع المرخص والمرسِل، أو الشخص المفوض منهما.

تاريخ أو مدة تسليم البضاعة في مكان التسليم إذا تم الاتفاق على هذا التاريخ بين الطرفين، مع توقيع المرخص والمرسل أو الشخص المفوض عنهما.

يتحمل المرخِّص مسؤولية الأضرار الناجمة عن التلف أو التدمير أو الضياع أو التأخير في شحن البضائع إذا كانت الحادثة التي تسببت في الفقد أو التلف أو التأخير قد حدثت نتيجة لعدم اتخاذه التدابير اللازمة والإجراءات المعقولة في الأداء الخدمات المطلوبة بموجب عقد الشحن، ما لم يثبت أنه أو موظفيه أو وكلائه قد اتخذوا جميع التدابير المعقولة والضرورية لتجنب الحادث وعواقبه.

ويلتزم المرسَل إليه بتسلم البضاعة في التاريخ والمكان المشار إليهما في وثيقة الشحن، فحص البضاعة محل النقل عند تسلمه والتحقق من سلامة البضاعة، فإذا امتنع المرخص أو تابعوه عن تمكينه من ذلك جاز له رفض تسلم البضاعة.

ونصت اللائحة على أن تسلم المرسَل إليه البضاعة دون تحفظ يسقط الحق في الرجوع على المرخص بسبب التلف أو الهلاك الجزئي، ما لم يثبت المرسَل إليه حالة البضاعة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ التسليم، ويكون إثبات حالة البضاعة بمعرفة المختصين من الجهة الحكومية المعنية أو خبير تُعيِّنه المحكمة المختصة.

وإذا تسلم المرسَل إليه البضاعة دون تحفظ يسقط الحق في الرجوع على المرخص بالتأخير في الوصول، ما لم يرسل التحفظ إلى المرخص خلال 21 يوماً من تاريخ التسليم، وفق اللائحة.

ونصت اللائحة على جدول المخالفات والعقوبات والتي تشمل 24 مخالفة والتي تتراوح قيمة المخالفة الواحدة بين 500 إلى 5000 ريال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.