أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

التخلص الآمن من المخلفات الصلبة والسائلة بموانئ البحر الأحمر

47

 قامت شركة الخدمات التجارية البترولية ” بتروتريد ” الجهة المفوضة من الهيئة المصرية العامة للبترول ، وجهاز شئون البيئة ، وبناءا على البرتوكول الموقع مع هيئة موانئ البحر الأحمر، قامت الشركة بالتخلص الآمن من المخلفات البترولية سواء الصلبة أو السائلة .

كما تم الافراج عن كمية من المخلفات الصلبة لصالح شركة السويس للخدمات البيئية والأشغال البحرية ” احدى الشركات المعتمدة ” لممارسة هذه الأنشطة من الجهات المنوط لها تنفيذ أعمال استلام ونقل وتخلص آمن من المخلفات الصلبة وذلك من السفينة المملوكة لشركة بيراميد للملاحة والموجودة بمنطقة الانتظار شمال خليج السويس.

يذكر أن هيئة موانئ البحر الأحمر كانت تواجه أزمة خلال الفترة الأخيرة، بسبب عدم قدرة شركة الخدمات التجارية البترولية “بتروتريد” على استقبال كميات المخلفات التى تتوفر من خلال الشركات التى تمارس هذا النشاط.

هذا ما أكده عدد من ملاك ومشغلى الناقلات البحرية العاملين بنشاط استلام المخلفات البترولية البحرية السائلة الناتجة عن تشغيل السفن والوحدات البحرية بموانئ السويس ومناطق الانتظار بالغاطس والسفن العابرة لقناة السويس.

وأرجع ملاك ومشغلو الناقلات البحرية تلك الأزمة، إلى عدم قدرة شركة الخدمات التجارية البترولية “بتروتريد” على استقبال كميات المخلفات التى تتوفر من خلال الشركات المعتمدة لممارسة النشاط، علاوة على تأخير الشركة لعمل الإفراجات الجمركية، وكذلك عدم وجود مساحات تخزينيه لدى الشركة لاستقبال المخلفات بالشكل المناسب.

وأشارت الشركات فى مذكرات رسمية تم التقدم بها لجهاز شئون البيئة وهيئة موانئ البحر الأحمر، إلى أن تلك الأمور قد تعرض موانئ البحر الأحمر لخطر بيئى كارثى نظرا لوجود آلاف الأطنان بحرم الميناء لفترات طويلة، كما يؤثر بضرر بالغ على الشركات ومقاولى الأشغال البحرية من ملاك الناقلات، نظرا لتكدس الناقلات بكميات المخلفات، وكذا عدم قدرة الشركة على تلبية طلبات العمل المسنده اليهم من التوكيلات الملاحية والخطوط الملاحية العالمية من ملاك و مشغلى السفن ، مما يؤثر على سمعة الموانئ المصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.