أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

قطاع النقل البحرى يستعد لإنجاح أول سباق يخوت عالمى فى مصر

54

 قال رضا إسماعيل إن قطاع النقل البحرى المصرى انتهى مؤخرًا من إعداد استيراتيجيه لتعظيم سياحة اليخوت فى مصر، والتى بدأت بإنشاء منصة إلكترونية يتعامل صاحب اليخت من خلالها أو من خلال وكيله الملاحى عبر نافذة واحدة لتفادي التعامل مع الجهات المختلفة ليكون لنا نصيب فى البحر المتوسط من تلك السياحة.

وأضاف أن هذه الاستراتيجية تأتى ضمن مجموعة من الإجراءات التى تهدف لجذب اليخوت للموانئ المصرية بالتنسيق مع وزارة السياحة، وتتضمن الاتفاق مع شركة إي فاينانس للتحصيل الإلكترونى لرسوم اليخوت السياحية، وكذا العمل على إصدار وتوحيد التشريعات التى تسهل على أصحاب اليخوت وعمل كود موحد لجمع العاملين فى النشاط، بحيث تتم إتاحة المعلومات بشكل ميسر.

وأشار إلى من بين تلك الإجراءات أيضًا مشاركة بعض الموانئ الأوروبية والتعاون معها لإدراج موانيئنا على خارطة سياحة اليخوت وتطوير البنية الأساسية وتحسين الخدمة. 

كما يقوم رئيس القطاع بدراسة أوجه القصور فى الخدمات المطلوبة للسائح بموانئ اليخوت، بالإضافة لدراسة الحوافز التى تقدمها قناة السويس

لإقامة سباق عالمى لليخوت.

من ناحيته أعلن خالد شريف، نائب وزير السياحة، عن تنظيم الوزارة  سباق يخوت عالميًا نهاية مارس الجارى، بالتزامن مع افتتاح مارينا الجلالة ينطلق من الغردقة حتى الجلالة بالتنسيق مع بعض اليخوت الشراعية باليونان وقبرص، فيما تقوم الوزارة بالإعداد لإطلاق سباق يخوت عالمى ينطلق من مصر العام المقبل.

وأضاف أن الوزارة بصدد الإعداد لفيلم تسجيلي يستعرض خدمات اليخوت المقدمة بالموانئ المصرية والمراين الجديدة بالعلمين والجلالة.

ولفت مساعد وزير السياحة إلى أن نصيب البحر الأحمر من اليخوت ضئيل، حيث سجلت الإحصائيات عام 2019 أن نصيب مصر 300 يخت من 100 ألف يخت تجوب المتوسط.  

وأرجع الأسباب إلى عدم وجود أماكن رسو، وأن قلة عدد محطات الوقود، ونصح بضرورة تطوير مدخل البحر الأحمر وتطوير أسلوب تعامل قناة السويس مع أصحاب اليخوت حيث إنها تشترط وجود  توكيل ملاحى لعبور اليخت للقناة.

وقال إن وزارة النقل تم تكليفها  بتوجيه رئاسى بتعظيم سياحة اليخوت وتوحيد جهات التعامل وإنهاء كل المعوقات التى تواجه النشاط  فى مصر.

ولفت إلى أن وزارة السياحة تجهز لحملة ترويجية تنطلق خلال الربع الثانى من العام الجارى 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.