أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

تركيا تنافس على طرق تجارة آسيا بأوروبا و مناقشة طريق التنمية

3

نشر في 30-11-2023

يعتزم الرئيس التركي رجب الطيب اردوغان خلال زيارته لمنطقة الخليج العربي ، بطلب من الإمارات العربية المتحدة و دولة قطر تمويلاً بنحو 23.5 مليار دولار لبناء خطوط نقل تربط آسيا بأوروبا عبر تركيا

سيناقش الرئيس التركي مشاريع تضم شبكة سكك حديدية وطرق تمتد من ميناء الفاو العراقي إلى الحدود التركية شمالاً .

بلأضافة لإنشاء خط سكك حديدية فوق مضيق البوسفور في إسطنبول يربط القارتين ببعضهما، بحسب تصريحات وزير النقل والبنية التحتية اوغلو .

و قال أردوغان عن مشروع العراق المسمى ب طريق التنمية “نتحدث عن استثمارات تتراوح ما بين 8 ميارات دولار و10 مليارات دولار في المرحلة الأولى، سترتفع إلى 20 مليار دولار”

ومن المتوقع أن تتراوح تكلفة إنشاء خط السكك الحديدية فوق البوسفور ما بين 3 مليارات دولار و3.5 مليارات دولار.

من المقرر أن يزور أردوغان الإمارات في وقت متأخر اليوم الخميس، كما سيحضر قمة المناخ “كوب 28″، قبل أن يتوجه إلى قطر مطلع الأسبوع المقبل.

كما أبدت الإمارات سابقاً اهتمامها بالاستثمار في قطاعات الخدمات اللوجستية، والطاقة، والسياحة، والزراعة في تركيا، دون تحديد مشروعات بعينها

التنافس على طرق التجارة

بعد أن كانت محطة على طريق الحرير القديم، تنافس تركيا في الفترة الحالية لتصبح معبراً للصادرات المتجهة إلى أوروبا، وسط تزايد المنافسة على طرق التجارة.

قال أورال أوغلو إن طريق التنمية سيكون أقصر من منافسه الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط، الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي .

تشارك السعودية والإمارات في مشروع الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، المدعوم من الولايات المتحدة، في الوقت الذي وسعت فيه الصين نطاق نفوذها في أنحاء المنطقة عبر استثمارها في البنية التحتية ضمن مبادرة “الحزام والطريق”.

تأمل تركيا أيضاً في التوصل إلى اتفاق مع دول الخليج العربي بشأن التشغيل المشترك لميناء السنجاك بمدينة إزمير المطلة على بحر إيجه.

وفي هذا الصدد، قال أورال أوغلو: “سنعقد محادثات مع دول الخليج، ولن يكون موضوعها البيع، بل الشراكة. قد يحدث تطور في هذا الموضوع قريباً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.