أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

اقتصادية قناة السويس : تموين 1491 سفينة بحوالي 949 ألف طن وقود خلال 14 شهر

16

نشر 1-7-2024

شهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس والسيد وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مراسم توقيع عقد إدارة المخلفات وتقديم الخدمات بين شركة انتيبوليوشن مصر والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية التابعة لوزارة النقل

يأتي ذلك لتفعيل التعاون المثمر بين هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المجالات والأنشطة المتعلقة بالتنمية المستدامة.

وينص العقد على تقديم خدمات جمع النفايات للسفن العابرة لقناة السويس في منطقة المدخل الشمالي للقناة، والتخلص الآمن منها تحت إشراف شركة توقع مصر إحدى شركات هيئة قناة السويس، بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية التابعة لوزارة النقل.

وقع العقد اللواء محمد أحمد محمد، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمنطقة الشمالية، واللواء محمد سليمان، رئيس الشركة المصرية للتوريدات والأشغال البحرية، والسيد كريتون كاتسامينيس المدير التنفيذي لأنتي بوليوشن ايجيبت
من جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع، أن قناة السويس قطعت شوطا كبيرا نحو زيادة حزمة الخدمات الملاحية والبحرية المقدمة للسفن المارة، حيث نجحت الهيئة في إضافة مجموعة من الخدمات الجديدة التي لم تكن متاحة من قبل، معظمها أبرزها خدمات تزويد الوقود وإزالة النفايات البحرية وغيرها من الخدمات التي تلبي احتياجات العملاء وتتوافق مع الاستراتيجية المستقبلية لإعلان قناة السويس “القناة الخضراء” بحلول عام 2030.


وأوضح ربيع أن الاتفاقية تمثل نقلة نوعية كبيرة في بدء نشاط جمع النفايات البحرية بطريقة آمنة ومستدامة ومن ثم إعادة تدويرها مرة أخرى وفق أحدث التقنيات التكنولوجية في العالم والمعايير والاشتراطات البيئية العالمية.

وأشار بأن المرحلة المقبلة ستشهد بدء العمل الفعلي في كل من منطقة المدخل الشمالي والجنوبي للقناة بالتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة موانئ البحر الأحمر، بالتوازي مع التزام شركة مكافحة التلوث مصر بالقيام بدورها المجتمعي في أعمال التدريب المهني وإنشاء المدارس الصناعية. وغيرها من الأنشطة المجتمعية التي سيتم الاتفاق عليها لاحقا حسب احتياجات التنمية.

وفي هذا السياق، صرح السيد وليد جمال الدين، أن هذه الاتفاقية تأتي في ضوء التعاون الوثيق مع هيئة قناة السويس، وتتوافق مع الأنظمة الصديقة للبيئة التي قام عليها اقتصاد قناة السويس منذ إنشائها بالإضافة إلى ما حققته في مجال إنتاج الوقود الأخضر وتموين السفن بناءً على نجاحها في تقديم خدمات تموين السفن بالوقود الأحفوري والأخضر منذ شهر مايو 2023

حيث تم تزويد 1491 سفينة بما يقرب من 949 ألف طن حتى 1 يوليو 2024، بالإضافة إلى حرص المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تسريع وتيرة خفض الانبعاثات. وفي المجال الصناعي والبحري وتعزيز التعاون مع مختلف الشركاء المحليين والدوليين في هذا المجال، أكد أن المنطقة الاقتصادية تهدف إلى تشجيع المستثمرين على تصنيع المنتجات الخضراء التي تعتمد على الوقود الأخضر بأشكاله المختلفة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.