أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

ارتفاع أسعار شحن الحاويات بنسبة 121% خلال 6 أشهر

19

أوضحت دراسة نشرتها شركة التأمين والائتمان Allianz Trade أن التوترات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط أدت إلى ارتفاع أسعار شحن الحاويات إلى أعلى مستوى لها منذ أغسطس 2022.

وتقول الدراسة إن متوسط ​​أسعار الشحن للحاوية مقاس 40 قدمًا (12 × 2.44 مترًا) ارتفع بنسبة 121% منذ بداية العام إلى 5901 دولارًا، وتضاعف بنحو 297% مقارنة بعام 2023.

أسباب الزيادة
وأوضحت ماريا لاتوري، خبيرة القطاع في شركة أليانز تريد، أن تكاليف النقل المرتفعة لن تنخفض طالما استمرت التوترات في الشرق الأوسط خاصة في البحر الأحمر.

وأشارت إلى أن هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر “ربما تكون العوامل الرئيسية التي تحدد أسعار الشحن”، إذ يتعين على السفن الآن أن تسلك مسارات أطول بكثير حول أفريقيا.

وتسببت هجمات الحوثيين أيضًا في تعطيل سلاسل التوريد ومواعيد التسليم، فضلاً عن الاختناقات المرورية في بعض الموانئ.

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الطلب المتزايد والانتعاش البطيء للتجارة العالمية إلى ارتفاع تكاليف النقل، ولكن بنسبة 15% فقط من إجمالي الزيادة، وفقًا للدراسة.

وفي الوقت نفسه، تشهد أسعار النفط، السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الشحن في عام 2022، انخفاضا حادا وقدرت شركة أليانز تريد أن شركات شحن الحاويات هي المستفيدة من هذه الزيادة في أسعار الشحن.

وأضافت أن العديد من الشركات الأوروبية خفضت مخزوناتها خلال عام 2023 و”تشعر الآن بالقلق بشأن إمداداتها في النصف الثاني من العام، حيث من المتوقع أن يرتفع الطلب”.

ومع ارتفاع الأحجام بنسبة 3.6% هذا العام، من المتوقع أن تعوض التجارة العالمية خسائر قدرها 0.7% عن العام السابق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.