أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

نمو عدد حوادث القرصنة البحرية عام 2024

3

نشر 31-3-2024

أعلن المكتب البحري الدولي التابع لغرفة التجارة الدولية،  أن حوادث القرصنة ضد السفن فى  الربع الاول من عام 2024، سجلت 33 حادث قرصنة واعتداء مسلح على السفن مرتفعا من 27 حادثة في نفس الفترة من عام 2023.

معربا عن قلقه بشكل خاص بشأن أعمال القرصنة البحرية المستمرة قبالة سواحل الصومال.

ومن بين الحوادث الـ 33 التي تم الإبلاغ عنها، تضمنت 24 سفينة صعودًا ناجحًا، و6 محاولات هجوم، وعمليتي اختطاف، وهجوم واحد بإطلاق النار. تم احتجاز 35 من أفراد الطاقم كرهائن، وتم اختطاف 9 وتهديد واحد.

ويسلط تقرير الربع الأول الضوء على التهديد المستمر الذي يشكله القراصنة الصوماليون، الذين يظهرون قدرات متزايدة، ويستهدفون السفن التي تعبر مسافات كبيرة قبالة الساحل الصومالي.

 تم اختطاف ناقلة بضائع ترفع علم بنجلاديش في 12 مارس واحتجز أكثر من 20 قرصانًا صوماليًا أفراد طاقمها المكون من 23 فردًا كرهائن. وكانت السفينة تبحر على مسافة 550 ميلا بحريا تقريبا من مقديشو بينما كانت في طريقها من موزمبيق إلى الإمارات العربية المتحدة.

وقال جون دبليو إتش دينتون، الأمين العام للمحكمة الجنائية الدولية: “إن عودة نشاط القراصنة الصوماليين إلى الظهور أمر مثير للقلق، والآن أكثر من أي وقت مضى من الضروري أن نحمي التجارة ونحمي الطرق وسلامة البحارة الذين يحافظون على استمرار التجارة. ويجب اتخاذ جميع التدابير لضمان التدفق الحر دون انقطاع للسلع عبر سلاسل التوريد الدولية.”

وأشاد المكتب البحري الدولي بالإجراءات الإيجابية التي اتخذتها السلطات في الوقت المناسب لضمان إطلاق سراح الطاقم وسلامته. و انهت عملية استمرت 40 ساعة قامت بها البحرية الهندية في المحيط الهندي في 15 مارس 2024.

و تمكن الفريق الهندى من القبض على 35 قرصانًا صوماليًا والإفراج عن سفينة تم الاستيلاء عليها سابقًا وطاقمها المكون من 17 فردًا.

أنقذت سفينة حربية هندية سفينة شحن بضائع صعد عليها قراصنة يوم 4 يناير/كانون الثاني على بعد أكثر من 450 ميلا بحريا قبالة الساحل الشرقي للصومال، مع طاقمها المؤلف من 21 فردا.

وفي نهاية يناير تدخل خفر السواحل في سيشيل لحماية سفينة صيد تم الاستيلاء عليها وطاقمها المكون من ستة أفراد. وألقي القبض على ثلاثة قراصنة صوماليين مشتبه بهم في العملية.

ولا تزال الحوادث في مياه خليج غينيا عند مستوى منخفض. تم الإبلاغ عن ستة حوادث في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بخمس حوادث في نفس الفترة من عام 2023.

ويحث المكتب البحري الدولي على مواصلة الحذر حيث تم اختطاف تسعة من أفراد الطاقم من ناقلة في 1 يناير 2024 على بعد حوالي 45 ميلاً جنوب جزيرة بيوكو، غينيا الاستوائية.

كانت هناك زيادة ملحوظة في التقارير عن الجرائم منخفضة المستوى في المياه البنغلاديشية في عام 2024، حيث تم الإبلاغ عن سبعة حوادث مقارنة بحادث واحد تم الإبلاغ عنه في عام 2023 بأكمله. وفي مضيق سنغافورة، وقعت خمس حوادث ضد أربع ناقلات بضائع كبيرة وسفينة بضائع عامة. ، تعتبر خسائر منخفضة المستوى. لكن التهديد على سلامة الطاقم لا يزال مرتفعا حيث تم أخذ خمسة من أفراد الطاقم كرهائن في ثلاث حوادث منفصلة في يناير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.