أنباء النقل البحري
المجلة الاولى الناطقة باللغة العربية تصدر منذ عام 1994 متخصصة فى أنشطة النقل البحرى و اهتمت بالمعالجة الصحفية بأسلوب سهل وبلسان عربى مبين .

توقع مفاجآت فى جلسة فتح مظاريف مزايدة مشروع محطة الصب الجاف

30

تعقد هيئة ميناء الاسكندرية يوم 20 ديسمبر الجارى جلسة فتح المظاريف المقدمة من الشركات المتزايدة على مشروع محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة .

و من المتوقع إن تشهدت الجلسة العديد من المفاجآت بانضمام شركات جديدة للمزايدة حيث فتحت الهية حق دخول المزايدة حتى تاريخ جلسة فتح المظاريف .

و تتوقع أنباء النقل البحرى دخول شركة سيسكو ترانس للمزاد , و كانت مفاجأة جلسة الاستفسارات المنعقدة فى منتصف توفمبر الماضى المفاجآت دخول موانئ دبى للتزايد .

تقسيط الدفعة المقدمة من حق الإنتفاع

و كانت جلسة إستفسارات مزايدة مشروع محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة شهدت توترا بين الأطراف إذ رفض المستثمرون المشاركون فى سداد مقابل التداول بالدولار .

و طلب المستثمرون إدخال تعديلات على العقد تتضمن السماح بتداول جميع أنواع الصب الجاف النظيف بما فى ذلك بضائع الصناعات الغذائية وهو ما يزيد من خدمات القيمة المضافة للمشروع .

تحالفات جديدة

ممثلوا 4 شركات فقط هم من حضر جلسة استفسارات مزايدة مشروع محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة,و هم فينوس انترناشيونال منفردة، بينما دخلت شركة ” حسن علام ” متحالفة مع شركة ” لويس دريفوس”.

 بينما دخلت شركة ” لات للملاحة ” مع شركة  “ميدترينيان للشحن والتفريغ ” “، فيما دخلت شركة بان مارين للملاحة منفردة أيضا، لكننا نغتقد إنها ستجلب حلفاء أتراك .

وأكدت الشركات وجود بعض النقاط التى تحتاج إعادة نظر و من أهمها تقسيط الدفعة المقدمة للإنتفاع بالمشروع على 4 سنوات وليست دفعة واحدة كما نصت الشروط , خاصة أنها تأتي فى ظل إحتياج الشركة الفائزة لكل إموالها لتمويل أعمال التجهيز واستيراد المعدات.

الشركات تطلب قيام الهيئة بالحصول على موافقات الارتفاعات

كما طالبت الشركات بضرورة قيام هيئة الميناء بالحصول على التصاريح الخاصة بالارتفاعات من القوات المسلحة، حيث أكدت الهيئة ان دورها يقتصر على أعطاء صاحب المشروع خطاب موجه للقوات المسلحة، و القت على المستثمر عبئ استخراج التراخيص الخاصة بالارتفاعات، حيث أكدت الشركات أن المشروع ملك للهيئة من الأساس، وهذا التصريح سيكون استخراجه من قبل الهيئة أسهل من أن يتولاه الفائز بالعطاء بنفسه.

و اعترضت الشركات على إلتزام الفائز بالمشروع بالقيام بتكريك منطقة الرصيف كل فترة زمنية على نفقته، مؤكدة أن هذا سيكون بتكاليف إضافية ضخمة على المشروع، بينما الرصيف ملكا للهيئة، بالاضافة الى أن أعمال التكريك أصبحت مرتفعة للغاية .

الشركات تطلب تضمين السكر و العدس بجانب الحبوب

كما طالبت الشركات بفتح الأنشطة الخاصة بالمشروع بما يمكن المستثمرون من دعم أعمال القيمة المضافة للصب الجاف فقط، ليتم فتحها لتشمل الصناعات الغذائية أيضا،( منها السكر و العدس و البقول) وهو ما يزيد من قيمة المشروعوحجم الاستثمارات التي سيتم ضخها و زيادة العائد للميناء و للمستثمرين .

وتخفظت بعض الشركات على فترة أعمال الانشاءات والتي تصل الى 24 شهرا فقط، خاصة وأن الهيئة أيضا اشترطت في الكراسة الجديدة أن يتم دخول شركة تعمل في أعمال القيمة المضافة للصب الجاف النظيف، بمعنى أن المحطة ستكون بمثابة منطقة صناعية، وفترة العامين غير كافية لتلك الأعمال.

وتحفظت الشركات أيضا على حجم وعرض الرصيف ، مؤكدة أنها لا تتناسب مع الأعمال المتوقعة على الرصيف وحركة المناورة للأوناش.

المستثمرون يريدونها منطقة حرة.

وطالبت الشركات بالسماح بنشغيل المشروع كمنطقة حرة  خاصة إسوة بالمحطات الجديدة التى طرحتها وزارة النقل , وأيضاً المنافسين القائمين فى برج العرب،الذين يتمتعون بمزايا عديدة أهمها إنخفاض مقابل الانتفاع عن مقابل الارض بالميناء بالاضافة الى حقهم فى تملك المشروع دون رد .

وطالبت الشركات بضرورة مد فترة تلقي العطاءات حتى يتم دراسة المشروع جيدا، حيث حددت الميناء تلقي العطاءات الفنية والمالية خلال ديسمبر الجاري، وهو ما لا يتناسب مع حجم الأعمال الهندسية , و حجم الاستثمارات

و نصت كراسة الشروط على سداد مقابل التداول بالدولار أو ما يعادله بالجنية المصرية وفقا لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ الاستحقاق، أما بشأن بضائع الصادر والترانزيت فيتم السداد بالدولار الأمريكي.

وتحفظت الشركات على التزام المستثمر سداد مقابل الانتفاع بالدولار بينما هى تعمل السوق المحلية بالجنيه المصرى .

تغيير فى التحالفات

شهدت الجلسة تغيير فى أطراف التحالفات إذ بدلت ” لات للملاحة ” شريكها “درايفوس” بشريك جديد هو ” ميديترانيان للشحن و التفريغ ” , بينما تحالفت ” درايفوس” مع “أبناء حسن علام ” .و حضرت بان مارين , بينما غاب عن الجلسة شركات يوني جرين للملاحة، و أوشن اكسبريس للملاحة، ومجموعة كارجيل للشحن والتفريغ.

مشروع قديم

و الواضح إن هيئة الميناء لا تدرك إن المستثمرين يبحثون عن الفرص التى تدر أرباحا عالية , و تريد إن تحتفظ بكل الارباح لنفسها و هو ما يسبب إحجام المستثمرون عدة مرات , حيث تشدد هيئة الميناء فى الشروط يجعل المستثمرين يهربون , و المشروع معرض لتكرار قصة محطة الركاب .

و كانت محاولات إخرى قد جرت فى منتصف عام 2018 لتمويل المشروع بواسطة الهيئة نفسها خيث صرح وقتها السيد عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص، التابعة لوزارة المالية، أنه تم البدء في خطوات تنفيذ مشروع إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة.

معلومات عن مواصفات المحطة .

وتسعى هيئة ميناء الإسكندرية، لانشاء مشروع انشاء وتجهيز وادارة وصيانة واعادة تسليم محطة لتداول وتخزين الصب الجاف النظيف ” الحبوب والغلال ” والصناعات التكميلية على منطقة الالتزام بميناء الدخيلة والبالغ مساحتها التقريبية نحو 300 الف متر مربعة , بالمواصفات التالية

– يتكون المشروع من رصيف بطول 1150 متراً , بعمق يصل إلى 16مترا , يستوعب 4 سفن فى وقت واحد بطول 240م.و مساحة خلفية 300 ألف مترا مربع لتداول وتخزين الحبوب والغلال بميناء الدخيلة و تبلغ طاقته الإستيعابية 7-6 ملايين طن سنويا –

تعليق 1
  1. pornhub bahis siteleri يقول

    vurcazkircazpatliycaz.W6qoTqMeIvl6

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.